السبت، 2 نوفمبر 2013

تفاصيل الحلقة الممنوعة من برنامج باسم يوسف

تفاصيل الحلقة الممنوعة من برنامج باسم يوسف


كتب- حسين البدوي:
قررت قناة ''سي بي سي''، الجمعة، إيقاف برنامج ''البرنامج'' للإعلامي الساخر باسم يوسف لحين إشعار آخر بزعم مخالفة مقدمه الإعلامي الساخر باسم يوسف للعقد المبرم بين إدارة القناة ومنتج البرنامج.
ونشرت صحيفة ''الأخبار'' اللبنانية، التفاصيل الكاملة للحلقة الممنوعة من برنامج ''البرنامج''.
وبحسب ''الأخبار'' فإن الجزء الأول من الحلقة، يرد فيه باسم على بيان ''سي بي سي'' الأول الذي اتهمه باستخدام إيحاءات جنسية رغم أنّ البرنامج للكبار فقط منذ البداية.
وقال باسم إنّ القناة نفسها عرضت مسلسل ''حكاية حياة'' لغادة عبد الرازق في رمضان الماضي، وكان مليئاً بالإيحاءات التي تحدث عنها الجميع وقتها، ولم تقم القناة بمنع أي حلقة.
ولفت باسم، الانتباه إلى أنّ القناة التي منعت عرض المسلسلات التركية بسبب الموقف التركي المعادي لما جرى في ''30 يونيو''، عادت وقررت بث تلك المسلسلات رغم أنّ تركيا نفسها لم تغيّر موقفها، متسائلاً عن موقف ''سي بي سي'' من ''الثوابت الوطنية'' التي تدّعي بأنّ باسم قد تجرأ عليها بينما القناة نفسها لم تستمر في مقاطعة الدراما التركية طويلاً.
كما شهدت الحلقة تركيز باسم يوسف على غياب المهنية في الإعلام المصري والعربي، ورصد العديد من التصريحات غير المنطقية التي يرددها صحفيون كمصطفى بكري، وأحمد موسى، ومحمد الغيطي حول شراهة الرئيس المعزول نحو الطعام، وتساءل باسم عن مدى صدقية هذا الكلام، والأهم مدى إفادة الجمهور منه.
وخصّص باسم، الفقرة الثانية للاحتفال –على طريقته- بعيد الميلاد الـ 17 لقناة ''الجزيرة''، ورصد فريق الإعداد الكثير من الأخطاء والمغالطات المقصودة التي وقعت فيها القناة القطرية، مع انتقاد مواز للقنوات المصرية التي تحرص على نقد ''الجزيرة''، بينما ظهرها مكشوف هي الأخرى مهنياً.
وكال يوسف النكات للضيوف المصريين على ''الجزيرة'' بسبب طبيعة تصريحاتهم خصوصاً محمد الجوادي المتخصص في تاريخ مصر الحديث.
وفي الفقرة الثالثة التي لم تشهد وجود ضيف، قال باسم يوسف للجمهور بجدية واضحة إنّه مستعد لوقف البرنامج إذا قيل له إنّ حلقاته ''تهدّد الأمن القومي لمصر''، لكنّه لا يعتقد أنّ مصر بهذا الضعف حتى يهددها برنامج ساخر، مؤكداً أنه لا يصنع برنامجه حتى يهاجم أحداً لصالح أحد، ويشفي غليل طرف ضد الطرف المعارض له، لكنه يقدم وجهة نظره إزاء ما يحدث على أرض مصر من خلال السخرية.
جدير بالذكر، أن الإعلامي خيري رمضان، أذاع البيان الكامل لمجلس إدارة قنوات ''سي بي سي''، خلال تقديمه برنامج ''ممكن''، الجمعة، بشأن وقف برنامج ''البرنامج'' والذي جاء فيه التالي:
''بيان صادر من مجلس إدارة شبكة قنوات سي بي سي تأكيداً على ما جاء بالبيان الصادر من مجلس الإدارة يوم السبت الموافق 26 أكتوبر 2013 بخصوص الحلقة الأخيرة من برنامج البرنامج والتي تم إذاعتها بتاريخ 25 أكتوبر 2013، وحيث أننا فوجئنا بأن المحتوى الإعلامي المسلم لإدارة القناة لحلقة اليوم الجمعة 1 نوفمبر 2013 فالبرنامج يخالف ما ورد في بياننا الصادر في 26 أكتوبر 2013 ''
''مما يعني إصرار منتج البرنامج ومقدمه الإعلامي الدكتور باسم يوسف على الاستمرار في عدم الالتزام بالسياسة التحريرية لقنوات سي بي سي والواردة ضمن وثائق العقد الموقع بيننا مع منتج البرنامج ومقدمه، ورغم أننا وفور إذاعة الحلقة السابقة وبعد ردود الأفعال الشعبية السابقة، قد لفتنا انتباه منتج ومقدم البرنامج إلى ضرورة الالتزام في البيان الصادر منا عقب الحلقة الأخيرة''.
''يضاف إلى ذلك عدم التزام منتج البرنامج بتسليم أعداد الحلقات المتفق عليها في السنة الأولى رغم استلامه لكامل مستحقاته المالية لتلك السنة، وإصراره على الحصول على مبالغ مالية إضافية كشرط الاستمرار انتاج حلقات جديدة مما يمثل إخلالاً بشروط العقد، وعليه قرر مجلس إدارة شبكة قنوات سي بي سي إيقاف إذاعة برنامج البرنامج لحين حل المشكلات الفنية والتجارية في البرنامج، وعلى الله فليتوكل المؤمنون.. رئيس مجلس الإدارة: مهندس محمد الأمين''.

 المصدر: إضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق